صحة وجمال

طرق علاج سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا حالة قابلة للشفاء. إذا كنت تخضع لعلاج سرطان البروستاتا الخاص بك في مستشفى جيد حديث، فمن المحتمل جداً أن يتم الشفاء منه بطريقة طفيفة التوغل. علاوة على ذلك، يمكن علاج سرطان البروستاتا دون أي جراحة، ولكن بمساعدة العلاج الإشعاعي الخارجي، أو المعالجة الكثبية، أو الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة.

مبادئ علاج سرطان البروستاتا

يجب استئصال غدة البروستاتا أو تدميرها لعلاج سرطان البروستاتا. في المراحل 1 و 2 و 3، عندما لم ينتشر الورم إلى أعضاء أخرى، ولم ينشر نقائل إلى العقد اللمفاوية، ولا توجد نقائل بعيدة، عادة ما يكون العلاج الموضعي فقط كافياً، دون أي علاج كيميائي جهازي أو علاج هرموني.

الخيار العلاجي الأكثر شيوعاً هو الجراحة. يقوم الأطباء بإزالة غدة البروستاتا جنباً إلى جنب مع الحويصلات المنوية والجزء البروستاتي من الإحليل. هناك أيضاً طرق علاج بديلة. يمكن تدمير الورم بالإشعاع أو الموجات فوق الصوتية.

في المرحلة الرابعة، يُصبح السرطان منتشراً، أي ينتشر في جميع أنحاء الجسم. عادة لا يخضع هؤلاء المرضى لعملية جراحية. يتم استخدام العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني، وفي بعض الحالات، العلاج الموجه والعلاج المناعي لعلاج المرض. تستخدم البلدان المتقدمة أيضاً العلاج الإشعاعي الموجه، والذي يعمل حتى عندما تفشل خيارات العلاج الأخرى.

العلاج الجراحي

استئصال البروستاتا المفتوح هو خيار علاجي كلاسيكي يستخدم منذ القرن العشرين. يتم استئصال البروستاتا من خلال شق في العجان أو البطن.

في البلدان المتقدمة، يقوم الأطباء بإجراء جراحة تنظير البطن طفيفة التوغل لإزالة الورم. فهي أقل صدمة، وتوفر تعافي سريع، وتقلل من الشعور بعدم الراحة بعد الجراحة.

يقوم الأطباء في المراكز المتخصصة بإجراء استئصال البروستاتا بمساعدة الروبوت. هذا الإصدار من العملية أكثر تجنيباً وأماناً.

يستخدم الأطباء تقنية الجراحة المحافظة على الأعصاب كلما أمكن ذلك. هذا يسمح للمتخصصين بالحفاظ وظيفة الانتصاب.

العلاج الإشعاعي

يمكن أن يكون العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا خارجي وبالتماس (المعالجة الكثبية). إنها ليست طريقة علاج إضافية، ولكنها طريقة العلاج الرئيسية. إذا قام الأطباء بتشعيع الأورام، فلا داعي للتدخل الجراحي لإزالتها.

كل خيار علاجي له مزاياه وعيوبه. العلاج الإشعاعي عن بُعد غير غازي وغير مؤلم. يمكن للأطباء تشعيع ليس فقط البروستاتا، ولكن أيضاً العقد اللمفاوية. في الوقت نفسه، يستغرق هذا التشعيع وقتاً طويلاً، حيث يتعين عليك زيارة قسم العلاج الإشعاعي يومياً لعدة أسابيع. في الطريق إلى الورم، يمر الإشعاع عبر الأنسجة السليمة، لذلك قد يصاب المريض بمضاعفات.

 

المعالجة الكثبية هي طريقة غازية. يقوم الأطباء بإدخال إبر من خلال العجان إلى البروستاتا. يتم توصيل البذور المشعة من خلالها، والتي يتم إزالتها بعد وقت قصير. ومع ذلك، عند استخدام المعالجة الكثبية، لا يتم تعريض الأنسجة السليمة للإشعاع مطلقاً، وتستغرق عملية العلاج وقتاً أقل، حيث تتطلب جلستين أو ثلاث جلسات فقط لعلاج السرطان.

العلاج الإشعاعي الموجه

يستخدم الأطباء في البلدان المتقدمة علاجات مبتكرة لسرطان البروستاتا في مراحله الأخيرة. يعد العلاج الإشعاعي الموجه أحد أكثر الخيارات فعالية. يحقن الأطباء مادة مشعة في جسم الرجل، والتي تتراكم بشكل انتقائي في أنسجة الورم وتدمر الخلايا السرطانية بالإشعاع. تُستخدم هذه التقنية في المواقف التي لم يعد فيها العلاج الهرموني والعلاج الكيميائي قادرين على كبح تطور المرض.

تتكون الأدوية الإشعاعية من الجزأين التاليين: رابط ونُويد مُشع. يمكن أن ترتبط الروابط بأهداف جزيئية معينة. في هذه الحالة، تستهدف PSMA، مستضد غشاء البروستاتا النوعي. يتم توصيل المادة المشعة، عادةً اللوتيتيوم -177، إلى الخلايا السرطانية. هذه هي المادة التي تؤثر على الورم بالإشعاع. إشعاعها قصير جداً، لذا فهي لا تلحق الضرر بالأنسجة الطبيعية الموجودة بالقرب من الورم.

نرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health للخضوع للعلاج في الخارج. على موقعنا، يمكنك العثور على الأسعار وتحديد موعد العلاج الخاص بك في أحد أفضل المستشفيات في العالم في لتواريخ الأكثر تفضيلاً. سيساعدك موظفو شركة Booking Health في تحديد اختيارك وتنظيم رحلتك العلاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى