صحة وجمال

طرق الوقاية من مرض الزهايمر لكبار السن

مرض الزهايمر هو مرض يصيب الدماغ فيؤدي إلى تدميرًا تدريجيًا تام لخلايا الدماغ المسؤولة عن كل من الذاكرة، والتفكير، ومختلف المهارات، ويصيب هذا المرض عادة كبار السن بعمر 65 عام وأكثر، ومن النادر أن يصيب من هم دون سن 40، ويجب التنويه أنه ليس جزءًا من التقدم بالسن، ولكن تكثر الإصابة به لكبار السن.

أسباب مرض الزهايمر

ينتج مرض الزهايمر عن عدة أسباب، أهمها:

مقالات ذات صلة
  • التقدم بالسن.
  • عوامل وراثية.
  • الإصابة ببعض أنواع الأمراض؛ مثل السكري، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.
  • وجود عيوب إدراكية توجد منذ الولادة.
  • وجود مشكلة ببروتينات الدماغ التي تؤثر على خلايا الإنسان العصبية ما يصيبها بالتلف.

طرق الوقاية من مرض الزهايمر

الوقاية من الإصابة بأي مشاكل صحية الأرقام المتعلقة بصحة الجسم

يوجد روابط قوية بين مرض الزهايمر، وبعض الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، ومرض السكري، وأمراض القلب؛ إذ إن الكثيرين لا يعرفون أن هناك شروط يمكن للفحص الطبي أن يظهرها، ويمكن حينها التحكم بأي مشاكل صحية.

قياس الوزن باستمرار

إذا كان وزن الإنسان زائدًا، وبدأ بالتخلص منه، فقد يقلل ذلك من المخاطر، إذ ظهر في إحدى الدراسات أن السمنة تغير الدماغ بشكل يزيد احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر.

ممارسة الرياضة بانتظام

عند ممارسة الرياضة، ولو قليلاً، يزداد تدفق الدم إلى الدماغ، مما يجع العقل صحي أكثر، لذا يجب ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، 5 أيام، أو أكثر أسبوعيًا.

تدريب العقل

يمكن أن يكون الأشخاص الذين يتعلمون، ويظلون اجتماعيين معرضين أقل للإصابة بمرض الزهايمر، وهذا الأمر ليس واضحًا تمامًا بعد، لكن تحفيز الدماغ قد يكون تمرين للعقل.

تجنب إصابات الرأس

في حال إصابة الرأس في حادث سيارة، أو السقوط من على دراجة دون خوذة، فقد تزيد احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر بعد عدة سنوات، لذا يجب التحقق أيضًا من المنزل للبحث عن الأماكن التي يمكن السقوط فيها، مثل سجادة لا يوجد حشوة لزجة تحتها لتثبيتها في مكانها.

تجنب التدخين

ينبغي تجنب التدخين، وكل أنواع التبغ.

اتباع نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي للقلب، والإكثار من تناول الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، كما ينبغي تقليل تناول الدهون المشبعة، والسكريات المضافة، والكربوهيدرات، والصوديوم، والكحول.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى