صحة وجمال

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى دوالي الخصية

يتسائل الكثير من الرجال عن دوالي الخصية. و دوالي الخصية هو مرض خطير يمكن أن يصاب به أي شخص نتيجة لأسباب متعددة منها الخفية و منها المباشرة. لذلك علينا أولا معرفة ما هي دوالي الخصية و ما الأسباب المودية لها و كيف يمكننا العلاج و الوقاية من دوالي الخصية.

ما هي  دوالي الخصية؟

مقالات ذات صلة

قبل البدء في الحديث عن دوالي الخصية علينا أن نفهم كيف تعمل الأوردة بشكل طبيعي و ما هي الدوالي؟
الأوردة الدموية الطبيعية بها صمامات تجعل الدم يتدفق في اتجاه واحد و هذا ما يحدث في جميع أنحاء الجسم حيث يدخل الدم عن طريق الشرايين في اتجاه واحد و ترجع مرة أخرى عن طريق الأوردة في اتجاه واحد. لذلك الدوالي هنا تعني ضعف في جدار الأوردة تؤثر على صمامات الأوردة و نفس الفكرة في دوالي الخصية حيث تتأثر جدار الأوردة و تضعف فتؤدي إلى دوالي الخصية.

تظهر دوالي الخصية عادةً فوق إحدى الخصيتين ، وغالبًا ما تظهر فوق الخصية اليسرى. يمكنك عادة رؤية دوالي الخصية عند الوقوف ، ولكن ليس عند الاستلقاء. يجب أن يكون غير ضار، لكنه قد يكون غير مريح أو مؤلمًا. وقد يؤثر على الخصوبة أو يتسبب في تقلص الخصيتين.

ما هي أسباب دوالي الخصية؟

هناك نوعين من أسباب التي يمكن بسببها أن يصاب الرجل بدوالي الخصية. فيوجد سبب مخفي مسبق و يوجد أيضا أسباب مباشرة.

عادةً ما تكون الأسباب المخفية أو المسبقة لدوالي الخصية تكون نتيجة لخلل جيني أو وراثي فيمكن أن نجد شخصين يمارسون نفس العادات الخاطئة أو يواجهون نفس الظروف العملية أو الحياتية فيصاب واحد منهم فقط بدوالي الخصية و عادة ما يصاب بدوالي في رجليه أيضا لأن هذا الخلل الجيني يؤثر على الأوردة في جميع أنحاء الجسم.

 

أما عن الأسباب المباشرة لدوالي الخصية فيمكن أن تكون نتيجة بعض الأسباب و تصيب كلا من لديهم خلل وراثي أو لا و لكن مع إختلاف الدرجات فيمكن أن يصاب واحد منهم بدوالي الخصية من الدرجة الأولى و الآخر يصاب بدوالي الخصية من الدرجة الثالثة. والأسباب المباشرة لدوالي الخصية يمكن أن تكون

  • الوقوف الكثير
  • أحمال زائدة
  • سعال مزمن
  • إمساك مزمن
  • أما أشهر سبب مباشر لدوالي الخصية هو التعرض لإثارة جنسية بدون ممارسة علاقة جنسية

و يحصل ذلك بنسبة كبيرة للشباب في الشرق الأوسط و مصر و يصابون بدوالي الخصية قبل الزواج. فعند الإثارة يستعد الجسم فسيولوجياً لعملية الجماع فيتم ضخ كمية كبيرة من الدم إلى منطقة الحوض إستعدادا علاقة جنسية. إذا تم ذلك بشكل طبيعي يرجع الدم الى طبيعته أما إذا حدث عكس ذلك يتم إحتباس الدم في منطقة الحوض و يتم إحتقان الخصيتين و مع التكرار لهذه العملية يضعف جدار الأوردة و تتكون دوالي الخصية و تزيد.

أعراض دوالي الخصية

نادرا ما تؤلم دوالي الخصية. قد لا يعرف الشخص المصاب بدوالي الخصية حتى أنه مصاب يراه المريض أو الطبيب بعينيهم.

إذا كان هناك ألم بالخصية ، فقد:

  • يتحول من ألم باهت إلى ألم شديد
  • يزداد الوضع سوءاً عند الوقوف أو بذل مجهود
  • يختفى الألم عند الإستلقاء

قد يواجه الأشخاص المصابون بدوالي الخصية مشاكل في إنجاب طفل. تعد دوالي الخصية من أكثر أسباب العقم شيوعًا عند الرجال. يجب أن يحسن علاج دوالي الخصية من الحيوانات المنوية ويساعد في مشاكل العقم.

أفضل علاج دوالي الخصية

ينقسم علاج دوالي الخصية الى نوعين من أنواع العلاجات و هما علاج دوائي و تدخل جراحي فالعلاج الدوائي ينقسم الى جزئين:

 

  • تصليح جدار الأوردة
    و هدفه هنا تقليل درجة الدوالي و نستفاد منه أيضا في منع زيادة درجة دوالي الخصية.
  • معالجة أعراض دوالي الخصية
    و هنا يتم علاج الأعراض المصاحبة لدوالي الخصية و أشهرها الم دوالي الخصية عن طريق الأدوية وينصح أيضا وضع كيس رفع الخصية لتخفيف الألم ووضع الكمادات الباردة على الخصية.

أما بالنسبة للتدخل الجراحي لعلاج دوالي الخصية فيوجد 4 طرق للجراحة مثل

  • الجراحة عادية
  • جراحة ميكروسكوبية
  • منظار
  • الأشعة التداخلية

و لكن يفضل إجراء الجراحة الميكروسكوبية لأن الشريان الرئيسي المغذي للخصية يكون وسط الأوردة التي يتم معالجتها و ربطها فوارد أن يتم ربط الشريان مع الأوردة مما يؤدي عن قطع التغذية  عن الخصية و يؤدي الى العقم.

لذلك ينصح دائما في المجتمع الطبي بالتدخل الجراحي الميكروسكوبي أو المنظار لعلاج دوالي الخصية.

لذلك في حالة وجود دوالي الخصية يجب أن يسرع المريض في استشارة طبيبه المختص لكي يسرع في العلاج قبل أن تتفاقم و تزيد من درجتها. و أيضا يجب أن يتجنب أسباب الإصابة بدوالي الخصية و العادات الخاطئة المؤدية لذلك.

المراجع:

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى